مقالات · رسائل لا تُرسل

سجل يا سلامة


41796665_958616557678277_8204823785308684288_n

السيد غسان سلامة، أما بعد…
قبل أن تلتقي باعثيك من الأمم المتحدة، وقبل أن تلتقي مسؤولينا ووزراءنا ومسلحينا وشيوخنا و”مفاعيصنا”، قبل أن تقرر بدء البث الحي الذي تقرأ فيه تقاريرك المتواضعة، تريث قليلا وأعطنا (نحن المطحونين) بعضًا من وقتك الثمين وسجل عندك:

سجل أن من تدعوهم بأطراف النزاع وتجلس معهم على طاولة واحدة هم في الواقع وجه آخر للإرهاب، فالإرهاب لا يأتِ فقط تحت راية سوداء وخلف شعار الخلافة والدولة الإسلامية، يحدث في بلادي أن يأتي تحت راية الوطن وخلف شعارات ثورية ووطنية، وإنسانية أيضًا! هل تتصور!؟ وبدل أن نعاني إرهابًا واحدًا، صرنا نعاني الإرهابيْن!

سجل أننا كففنا عن عد ساعات انقطاع الكهرباء، وبتنا نعد الساعات التي تزورنا فيها! وأن مولدات الكهرباء -التي لا يملكها كثير منا- بحاجة إلى وقود، وأن الوقود عملة صعبة نقف طوابيرا للحصول عليها، وأن وراءنا طوابير أخرى تنتظر وقوفنا فيها، طابور البنوك وطابور المخابز وأنابيب غاز الطهي ومياه الاستخدام اليومي، هل أخبروك أننا نُحرم أحيانًا حتى من المياه الصالحة للاستخدام البشري؟ لا؟ إذًا سجلها عندك.
سجل أننا بتنا لا نطيق بعضنا، ولا نطيق حتى التحدث إلى أنفسنا، وأن أطفالنا بدؤوا يشكّون حيال جدوى دعواتنا التي تتوجه بها أكفّنا إلى الله!

سجل أننا مللنا النزوح، مللنا المبادرات والهدنات والمسميات الوهمية للأجهزة “الأمنية”، مللنا البنود التي يختلف حولها الفرقاء، والتي -ويا للسخرية- لا نعلم عمّ تتحدث وعلامَ تنُصّ!

سجل أننا هرمنا بما يكفي لندرك أن مرسليك لا يعملون إلا على ضمان ألا تخطو هذه البلاد خطوة واحدة إلى الأمام، وإلا لوجدوا ألف حل وحل غير التفاوض مع الإرهابيين، على سبيل المثال، حلا فوريا يطير وله أجنحة، لحماية المدنيين كما فعلوا منذ سبع سنوات مضت -ويا للغرابة- بين عشية وضحاها! إذًا وقبل كل ذلك، سجل أننا لم نعوّل على من سبقوك، لا نعوّل عليك أو على الآتين من بعدك، باختصار؛ لا نعوّل على من أرسلك إلينا من الأساس…

سجل يا سيدي، فقد سئمنا الفرار من الموت، وها نحن ننتظره، فنحن وجلادينا على حد سواء؛ #اليوم_فوق_الأرض_وغدوة_تحتها.
سجل يا #غسان_سلامة
#رسالة لن تصل.

Advertisements

One thought on “سجل يا سلامة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s